*أهلـإآً ۉسسهلـإآً يـإآ ححيلۉآ آ هـ
ۉقصصصمن نۉ ۉ ر آلمنٺدى
ششۉفي هآلمنٺدى فيهۉ ححرڪآإٺۉۉن ۉبرڪآإٺۉۉن
بـآإص سسجلي ۉييـآإنـآإ ۉششآإرڪينـآإ
بسس ٺرآإ عطينـآآإڪ ۉجه زيـآإدة عن آللزۉ ۉ م بٺسجلين ۉلـآإ ششلۉن يعني . . ؟
ٺرآإ مهيب علينـآإ هآلحرڪآإٺ إذآإڪنٺي مسسجله من قبل خل عنڪ هآلححرڪآإٺ ٺرآإ مڪششۉفه إدخخلي ۉششۉفي طريقٺس أحسسن لٺس من هآلٺخبي . .

ۉشٺسرآً =‘)

آلإدآإرة
*أهلـإآً ۉسسهلـإآً يـإآ ححيلۉآ آ هـ
ۉقصصصمن نۉ ۉ ر آلمنٺدى
ششۉفي هآلمنٺدى فيهۉ ححرڪآإٺۉۉن ۉبرڪآإٺۉۉن
بـآإص سسجلي ۉييـآإنـآإ ۉششآإرڪينـآإ
بسس ٺرآإ عطينـآآإڪ ۉجه زيـآإدة عن آللزۉ ۉ م بٺسجلين ۉلـآإ ششلۉن يعني . . ؟
ٺرآإ مهيب علينـآإ هآلحرڪآإٺ إذآإڪنٺي مسسجله من قبل خل عنڪ هآلححرڪآإٺ ٺرآإ مڪششۉفه إدخخلي ۉششۉفي طريقٺس أحسسن لٺس من هآلٺخبي . .

ۉشٺسرآً =‘)

آلإدآإرة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أعظم إنســآإن فــي الكتــآإب والسسنه

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
قـيـدنـے جـنـۈنـڪ ≈




انثى عدد المساهمات : 1628
نقاط : 2088
تاريخ التسجيل : 22/02/2010

أعظم إنســآإن فــي الكتــآإب والسسنه Empty
مُساهمةموضوع: أعظم إنســآإن فــي الكتــآإب والسسنه   أعظم إنســآإن فــي الكتــآإب والسسنه Emptyالخميس نوفمبر 18, 2010 9:08 am

أعظم إنسان في القرآن والسنة


المقدمة

الحمد لله الذي كرّم الإنسان بالإيمان ، ومَيّزه بالعقل ، ولم يَجعله كسائر المخلوقات ، تعيش بلا
هدف ، أو تعيش لغيرها ، بل جَعَله مُفكِّراً ، يَسمو بِفكره ، ويُعمِل عقله .
ومن هنا قال الله تعالى : ( وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آَدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً ) [الإسراء:70] .
هذا التكريم الرباني هو في الأصل للأصل ، أي لِجنس النوع الإنساني ، إلا أن الإنسان بِنفسه
يسمو بالإيمان ، أو يَنحطّ بانعدامه .
وقد جَعَل الله له اختياراً ، وأعطاه عقلاً ، وأوضح له السَّبيل ، وأبَان له الطريق
(إِنَّا خَلَقْنَا الإِنْسَانَ مِنْ نُطْفَةٍ أَمْشَاجٍ نَبْتَلِيهِ فَجَعَلْنَاهُ سَمِيعًا بَصِيرًا (2) إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِرًا
وَإِمَّا كَفُورًا) [الإنسان:2 ، 3] .
وقال رب العزة سبحانه عن هذا الإنسان : (أَلَمْ نَجْعَلْ لَهُ عَيْنَيْنِ (8) وَلِسَانًا وَشَفَتَيْنِ (9) وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ ) [البلد:8-10] .
ومِن عدل الله وحِكمته أن أرسل الرُّسُل ، وأنْزَل الكُتب ، وأقام البيّنات ، ونَصَب الأدلّـة على
وحدانيته .
فأيّـد رُسُله بالمعجزات والآيات الباهرات ، فلم يَبْق أمام أعداء الرُّسُل – بل وأعداء العَقْل –
إلا المكابَرة والمعانَدة .
فإن إنكار الوحدانية لله دَفْع بِالصَّدْر ، وضَرب بالوجْه .
فإن النفوس شاهدة بأن الله ليس له شريك .
بل الوجود أجمع شاهد بذلك .
وقد ضرب الله الأمثلة على ذلك ، فمن ذلك قوله تعالى : (لَوْ كَانَ فِيهِمَا آَلِهَةٌ إِلاَّ اللَّهُ لَفَسَدَتَا)
[الأنبياء:22] أي لو كان في الأرض والسماء آلهة مُتعددة لَفَسَدتِ السماوات والأرض ، فالعقل والمنطق يقول : إما أن يتغلّب إله على إله على آخر ، فيكون الغالِب هو المتفرِّد ، وإما أن يَذهب
كل إلهٍ بما له من مُلك ومكان وخَلْق ، وهنا يَفسد أمر السماوات والأرض ، ولذا قال رب العزة سبحانه : (مَا اتَّخَذَ اللَّهُ مِنْ وَلَدٍ وَمَا كَانَ مَعَهُ مِنْ إِلَهٍ إِذًا لَذَهَبَ كُلُّ إِلَهٍ بِمَا خَلَقَ وَلَعَلا بَعْضُهُمْ عَلَى
بَعْضٍ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ
) [المؤمنون:91]

ومِن هنا فإننا ندعو كل إنسان مُنصف عاقل أن يتأمل في هذا المعنى ، وأن يَعلم أن دعوة
رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم لم تَخرج عن دعوات الأنبياء السابقين ، بل هي مُنتظمة
في سِلكهم ، سائرة في طريقهم ، مُقتفية آثارهم ، ومن هنا قال رب العزة سبحانه :
(قُلْ مَا كُنْتُ بِدْعًا مِنَ الرُّسُلِ) [الأحقاف:9] .
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أنا أولى الناس بابن مريم ، والأنبياء أولاد علات ،
ليس بيني وبينه نبي . رواه البخاري ومسلم .
وفي رواية لمسلم : أنا أولى الناس بعيسى ابن مريم في الأولى والآخرة .
قالوا : كيف يا رسول الله ؟ قال : الأنبياء إخوة من علات ، وأمهاتهم شتى ، ودينهم واحد ،
فليس بيننا نبي

ودعوة رسول الله صلى الله عليه وسلم استجابة لدعوة أبي الأنبياء إبراهيم الخليل عليه
الصلاة والسلام ، حينما قال :
(رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولاً مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آَيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ
أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ
) [البقرة:129] .
هي بِشارة نبي الله عيسى ابن مريم عليه الصلاة والسلام .
قال الله تبارك وتعالى : (وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ
مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ فَلَمَّا جَاءَهُمْ
بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُبِينٌ
) [الصف:6] .

ونحن إذ نَضع بين يدي القارئ هذا الموضوع لنرجو الله وندعوه أن يَفتح به أعيناً عُمياً ،
وآذانا صُمّـا ، وقلوباً غُلْفا .
ونضع بين يدي القارئ أعظم إنسان في العالم t]محمد صلى الله عليه وسلم ] لِيَقف بنفسه على
بعض البشارات التي وَرَدتْ في الكُتب المتقدمة من كُتُب أهل الكتابات ، والتي كانت سببا في
إسلام الكثيرين من أهل الكتاب .
كما نضع بين يديه إشارات إلى البشارات من خلال واقع مُعاصِريه صلى الله عليه وسلم ،
سواء ممن آمن به أو ممن لم يؤمن به ، وإن كان أضمر ذلك في نفسه ، وأقرّ به في قرارة نفسه .
كما نُشير إلى طريقة القرآن في إثبات نبوة محمد صلى الله عليه وسلم .
وأشرنا إلى الأدلّـة العقلية التي تقتضي صِدق نبوة محمد صلى الله عليه وسلم .

وأن دعوته ليست بِدعاً من الدعوات ، وهو لم يُخالِف الرُّسل والأنبياء في أصل الدعوة إلى
وحدانية الله وإفراده بالعبودية .
بل هذا أمر اتّفقت عليه الرسالات ، وتتابع عليه الأنبياء ، وأقر به الموحِّدون على مرّ الأزمان ،
حتى كان ذلك الإقرار في فترات خَلتْ من الرُّسُل ، كتلك الفترة التي سَبَقتْ مَبعثه
صلى الله عليه وسلم ، فقد وُجِد فيها من أفراد الناس من يُوحِّد الله ، ولا يأكل ما ذُبِح لغير الله ،
وكان هؤلاء يُنكرون عِبادة غير الله .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Łǿođy
منشئة آلمنتدى =$
منشئة آلمنتدى =$
Łǿođy


انثى عدد المساهمات : 2465
نقاط : 5431
تاريخ التسجيل : 14/06/2009
الموقع الموقع : مگگگهہ =$ فديتہہآ
عمليـۓ عمليـۓ : طالبـِہ
مزآجيـۓ مزآجيـۓ : متقلب X_X

أعظم إنســآإن فــي الكتــآإب والسسنه Empty
مُساهمةموضوع: رد: أعظم إنســآإن فــي الكتــآإب والسسنه   أعظم إنســآإن فــي الكتــآإب والسسنه Emptyالجمعة نوفمبر 19, 2010 9:07 pm

بآركـ آلله فيكـ
وجعلهآإ في موآزييـن حسنآتكَ يآرب ،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://raghoda2007.ahlamontada.com
ρυяє

ρυяє


انثى عدد المساهمات : 1077
نقاط : 1240
تاريخ التسجيل : 10/04/2010
الموقع الموقع : мққдн ‹з
عمليـۓ عمليـۓ : XD
مزآجيـۓ مزآجيـۓ : Good

أعظم إنســآإن فــي الكتــآإب والسسنه Empty
مُساهمةموضوع: رد: أعظم إنســآإن فــي الكتــآإب والسسنه   أعظم إنســآإن فــي الكتــآإب والسسنه Emptyالسبت نوفمبر 20, 2010 12:53 am


يعطيك العـآفيه يا رب

ويجزاكي ربي كل خيير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قـيـدنـے جـنـۈنـڪ ≈




انثى عدد المساهمات : 1628
نقاط : 2088
تاريخ التسجيل : 22/02/2010

أعظم إنســآإن فــي الكتــآإب والسسنه Empty
مُساهمةموضوع: رد: أعظم إنســآإن فــي الكتــآإب والسسنه   أعظم إنســآإن فــي الكتــآإب والسسنه Emptyالسبت نوفمبر 20, 2010 2:59 pm

الله يعاافيكم حياااتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
мṡ ¸ ѕнoog
مراقبة
مراقبة
мṡ ¸ ѕнoog


انثى عدد المساهمات : 2212
نقاط : 2783
تاريخ التسجيل : 27/03/2010

أعظم إنســآإن فــي الكتــآإب والسسنه Empty
مُساهمةموضوع: رد: أعظم إنســآإن فــي الكتــآإب والسسنه   أعظم إنســآإن فــي الكتــآإب والسسنه Emptyالأحد نوفمبر 21, 2010 8:08 am

تسسلمي يا عنووووني
انتي
وآصصصصلي
ابدآعـآتك
جعله لله من موآزين حسسنآتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قـيـدنـے جـنـۈنـڪ ≈




انثى عدد المساهمات : 1628
نقاط : 2088
تاريخ التسجيل : 22/02/2010

أعظم إنســآإن فــي الكتــآإب والسسنه Empty
مُساهمةموضوع: رد: أعظم إنســآإن فــي الكتــآإب والسسنه   أعظم إنســآإن فــي الكتــآإب والسسنه Emptyالأحد نوفمبر 21, 2010 11:13 am

الله يسسلمــكً حيـــــآآإتتــي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قـيـدنـے جـنـۈنـڪ ≈




انثى عدد المساهمات : 1628
نقاط : 2088
تاريخ التسجيل : 22/02/2010

أعظم إنســآإن فــي الكتــآإب والسسنه Empty
مُساهمةموضوع: رد: أعظم إنســآإن فــي الكتــآإب والسسنه   أعظم إنســآإن فــي الكتــآإب والسسنه Emptyالأربعاء نوفمبر 24, 2010 4:09 pm

^^
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أعظم إنســآإن فــي الكتــآإب والسسنه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ،، || هَمَساّتُنا .. أقًاويلُنا .. بَصماتُنا || ،، :: [ عَنآقِيٍدْ آلفَضِيًلُهْ-
انتقل الى: